adsbygoogle

الاثنين، مارس 14، 2016

المكتبة الرقمية



بتحضر ماجيستير او دكتوراه او حتي مبتحضرش وبتدور على كتب ومراجع وابحاث تفيدك .. النهارده جبنالكم اشهر محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية وفى كل التخصصات
أفضل 50 مواقع لتحميل الكتب الإلكترونية مجانا
50 محرك بحث عن الكتب والرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه)

11 مليون كتاب الكتروني مجاني
(موسوعة الكتب الإلكترونية المجانية)
أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية
مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات
فقط أضغط على الرابط ليفتح:

1- مكتبة المصطفى http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
12- مكتبة الكتب http://goo.gl/6a0a
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
18- مكتبة الجليس http://www.aljlees.com/
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- المكتبة الإلكترونية للمنتدى العلمي الثقافي
http://www.3rbsc.com/vb/forumdisplay.php?f=59
22- - المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
23- مكتبة الولف http://books.al-wlf.com/
24- مكتبة الكتاب العربي
http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
25- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
26- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
27- مكتبة الأوائل http://www.trytop.com/
28- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
29- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
--------------------------------
محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
(1)http://ebookee.org/
(2)http://www.free-ebooks.net/
(3)http://www.ebookbusiness.org/
(4)http://bookboon.com/
(5)http://www.freebookspot.es/
(6)http://vnuki.org/library/
(7)http://libgen.info/index.php
(8)http://www.scribd.com/

Username: businessdatabases
Password: business@2011
.................................................. .........
ثانيا: محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر

(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
http://proquest.umi.com/pqdweb
Username: UITMUSER01
Password: welcome

(2)http://pqdtopen.proquest.com/
With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
The Ohio Library and Information Network
http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
Cybertesis
http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/
(6)محرك رسائل الماجستير والدكتوراة فى استراليا
ADT (Australiasian Digital Theses Program)
http://trove.nla.gov.au/book/result?...ortby=dateDesc
(7)محرك رسائل الماجستير والدكتوراة فى البرازيل Biblioteca Digital de Teses e Dissertacoes
http://bdtd.ibict.br/
(8)رسائل الماجستير والدكتوراة فى الجامعات الالمانية Deusche National Bibliothek
http://www.d-nb.de/eng/index.htm
(9)رسائل الماجستير والدكتوراة فى الدول الاسكندنافية DiVA
http://www.diva-portal.org/
(10)رسائل الماجستير والدكتوراة فى الجامعات الانجليزية EThOS
http://ethos.bl.uk/
(11)رسائل الماجستير والدكتوراة فى الجامعات الهولندية NARCIS
http://www.narcis.info/
(12)رسائل الماجستير والدكتوراة فى جنوب أفريقيا
National ETD Portal (South Africa)
http://www.netd.ac.za/
(13)رسائل الماجستير والدكتوراة فى الجامعات البرتغالية
RCAAP - Repositório Científico de Acesso Aberto de Portugal
http://www.rcaap.pt/
(14)رسائل الماجستير والدكتوراة فى جامعات كندا Theses Canada
http://www.collectionscanada.gc.ca/thesescanada
(15)رسائل الماجستير والدكتوراة فى الجامعات الهندية
Shodhganga@INFLIBNET Centre
http://ir.inflibnet.ac.in:8080/
Ebookee: Free Download eBooks Search Engine!
ebookee.org
EBOOKEE is a free ebooks search engine, the best free ebooks download library. It's the open directory for free ebooks and
download links, and the best place to read ebooks and search fre

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com




الأربعاء، فبراير 10، 2016

الوهم والحقيقة في تقدم جامعاتنا على ’ويبومتريكس - د. طارق قابيل

مقاييس تصنيف الجامعات تتفاوت مؤشراتها وموازينها جذريًّا، وقد تكون أحيانًا غير منصفة
تصنيف ’ويبومتريكس‘ يعتمد منهجية تعتد بالحضور على شبكة المعلومات الدولية
التصنيف قيد التجربة ويشوبه عوار، لكن لا بأس بالبدء في تكثيف الوجود على الإنترنت

لشد ما كان مزعجًا مطالعة بيانات المباركة التي أزجيت تهنئة بتقدم مراكز جامعات عربية وفق تصنيف جديد لمقياس ’ويبومتريكس‘ الإسباني. ومثلما أصدرت الأخبار في وسائل الإعلام العربية شيئًا من ضجيج بالمكانة المحدثة، أبدت فرحًا مكتومًا (أو مفضوحًا) بتراجع ترتيب الجامعات الإسرائيلية المتفوقة، على المقياس الذي لا يقوم على الجدارة والاستحقاق بقدر ما يستند إلى الحضور على شبكة المعلومات الدولية.

مبعث الانزعاج أن الضجيج والفرح عوَّلا على تصنيف لم يجاوز طور التجربة، وعدم نضجه واضح لكل ذي عينين، ومن المبكر الاعتماد عليه تصنيفًا جديًّا للجامعات، يضع أي مؤسسة أكاديمية على الخريطة العالمية للتعليم الجامعي، ويشكل دعاية كبيرة لها، ويجعل منها قبلة يؤمها طلبة العلم والباحثون.

وثمة معايير جلية لتصنيف الجامعات يعلمها جميع العاملين في هذا المجال، مثل معايير قياس الأداء، وتوكيد الجودة، والاعتماد الأكاديمي للجامعات، وتقويم المؤسسات التعليمية. ومثل تلك المعايير هي التي تقذف بجامعاتنا إلى المؤخرة في أي تصنيف، وإلى ذيل أي قائمة، إن هي أُدرجت أصلًا.

تفصيل الرأي يقتضي بسط الحديث بعض الشيء في هذا الشأن. فمنذ عام 2004م تُبذل محاولات لوضع مقاييس تصنَّف بها الجامعات من قِبل خبراء اليونسكو، ومعهد سياسات التعليم العالي في واشنطن، ومجموعة المعاهد الألمانية، وغيرها من المؤسسات العالمية.

ورغم أن المؤشرات والموازين التي تعتمد عليها المقاييس تتفاوت بشكل جذري، فمن الصعب إنكار أن جامعات بعينها تمتاز على غيرها وتفضُلها، بيد أن نسبة الجامعات المجمَع على صدارتها حول العالم لا تزال محدودة للغاية.
قد تكون هذه المقاييس غير منصفة في كثير من الأحيان، وهي تتباين على نحو هائل، فضلًا عن أن تزايد الاهتمام بمقاييس تقييم الجامعات وترتيبها أخذ يطغى على التقييم الموضوعي.

وبعض الدراسات تشير إلى أن التباين يتفاوت بين 33 مرتبة (الحد الأدنى) وبين 207 مراتب (الحد الأعلى) للجامعة الواحدة، وأن نسبة التوافق بين المقاييس لا تزيد على 11%، ويمكن تفسير التباين بين المقاييس من خلال تباين المؤشرات المعتمدة للقياس، وتباين الأوزان المعطاة لكل مؤشر، وعدد المؤشرات المعتمدة.

متريكس - سكولار

بالنسبة إلى ’ويبومتريكس‘ فهو تصنيف عالمي مشهور يصدر عن فريق يتبع أكبر مركز أبحاث إسباني، ويرتبط بوزارة التربية والتعليم في مدريد، ويهدف إلى تشجيع نشر المعلومات على مواقع الجامعات، ويصنفها وفق المعلومات المتوفرة في مواقعها على الإنترنت.

يصدر هذا التصنيف نصف السنوي منذ عام 2004م، ويغطي أكثر من 17000 من مؤسسات التعليم العالي بجميع أنحاء العالم، منها حوالي 500 جامعة في العالم العربي، وهو يرتب أول 12000 جامعة على مستوى العالم، وينشر ذلك، كما يصنف أول 100 جامعة وفق القارة أو وفق المنطقة.

ويقوم التصنيف على أساس أن نشاطات أي جامعة تظهر في مواقعها الإلكترونية، ويستند إلى أربعة معايير تشكل معًا تقييمًا للجامعة، وهي: معيار الحجم، أو عدد صفحات موقع الجامعة الإلكتروني التي يتم تداولها عبر محركات البحث، ومعيار الرؤية، ويُقصد به عدد الروابط الخارجية -ومنها البحوث العلمية- التي لها رابط على موقع الجامعة، ومعيار الملفات الغنية، إذ يجري حساب عدد الملفات الإلكترونية -بأنواعها المختلفة- التي تنتمي لموقع الجامعة عبر محرك البحث جوجل، ومعيار الأبحاث، الذي يحسب عدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة إلكترونيًّا تحت نطاق موقع الجامعة.

أما جوجل الباحث العلمي أو Google Scholar فيُعَد من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي، وهو محرك مجاني يوفر طريقة سهلة للبحث الموسَّع عن الأعمال البحثية التي يحتاج إليها الباحثون والدارسون، خاصة المؤلفات العلمية والأكاديمية، ويتضمن العديد من مصادر المعلومات، كالأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، والمجلات العلمية المحكمة، والكتب والملخصات والمقالات الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجمعيات علمية متخصصة، ومراكز جمع المعلومات قبل طباعتها، والجامعات، وغير ذلك من مؤسسات البحث العلمي.

ويهدف الباحث العلمي من جوجل إلى تصنيف المقالات بنفس الطريقة التي يستخدمها الباحثون من حيث قيمة النص في كل مقالة، والمؤلف، وجهة النشر التي تظهر فيها المقالة، وعدد مرات الاستشهاد بها في أعمال بحثية أخرى.

كما أنه من المعروف أن موقع الباحث العلمي يهدف إلى مساعدة أعضاء الهيئة التدريسية، لحصر إنتاجهم الفكري، فضلا عن قياس الإنتاجية العلمية لهم، باستخدام مؤشر هيرش، إذ يتيح البرنامج الاطلاع على المؤلفات العلمية والأكاديمية الحديثة.

وهو يسمح بالبحث باستخدام معايير بحث خاصة بالمكتبات، مثل اسم الكاتب وتاريخ النشر، وتقتصر نتائج البحث على وثائق أكاديمية وعلمية يمكن الاعتماد عليها مراجعَ للأبحاث، فليس من الوارد بأي حال من الأحوال أن تظهر صفحات المنتديات مثلًا ضمن نتائج البحث.

تجربة غير ناضجة

مؤخرًا خرج علينا موقع ’ويبومتريكس‘ بتصنيف جديد للجامعات حول العالم يعتمد على محرك بحث جوجل الباحث العلمي، وفوجئنا بالجامعات العربية تعلن عما يشبه الإنجاز، بما تبوأت من مراكز متقدمة في هذا التصنيف، فهل يُعتد بهذا التصنيف الجديد للجامعات؟ أم من المبكر التعويل عليه؟ والحاصل محض توهم، دافعه رغبة عارمة في إحراز أي تقدم، حتى ولو كان غير حقيقي.

هذا التصنيف العالمي الجديد يقوم على النبذات profiles أو ملفات الأشخاص، سواء كانت لأشخاص طبيعيين، أي العلماء وعددهم يقترب من المليون، أو لأشخاص اعتباريين، أي الجامعات أو المؤسسات الأكاديمية بوجه عام، وعددهم يدنو من 5000. والمنهجية الحالية تقتصر على المؤسسي فحسب؛ إذ تجمع البيانات لأعلى 10 ملفات عامة من كل جامعة، وهو رقم من المتوقع زيادته في المستقبل كثيرًا. كما أن الأرقام صالحة فقط في وقت جمع البيانات.

إذن صار تصنيفًا مركبًا للمؤسسات الأكاديمية، مؤسسًا على تصنيف العلماء الذين اشتركوا في اسم النطاق والبريد الإلكتروني الموحد للمؤسسة في جوجل الباحث العلمي.

وعلى الرغم من أنه لا يزال غير مكتمل وفي مرحلة تجريبية، إلا أنه يوفر إمكانية بناء ترتيب عالمي جديد، وأن يكون ممثلًا على الأقل لأفضل الجامعات. ويأتي هذا الترتيب تجربة لاختبار مدى ملاءمة بيانات استشهادات جوجل الباحث العلمي في تصنيفات الجامعات، ومن ثَم فلا غرو ألا يزال يعتريه العديد من أوجه القصور التي يجب تداركها في الإصدارات المقبلة لهذا التصنيف.

كما اعتمد التصنيف على وجود الملفات الشخصية للباحثين على جوجل الباحث العلمي، ومن المعروف أن هذه الخدمة شخصية وتطوعية، ويقوم بها الباحثون أنفسهم دون أي دعم من مؤسساتهم الأكاديمية، ومن المعلوم أيضًا أن هناك حرية مطلقة لاختيار عضو هيئة التدريس أن يفتح صفحة خاصة به على هذا الموقع أو يكتفي بصفحته الشخصية على الموقع الرسمي للمؤسسة الأكاديمية التي يعمل بها، إذا كان متوفرًا أصلًا. 

وبعد مراجعة سريعة لوجود أعضاء المؤسسة الأكاديمية التي أعمل بها حاليًّا -مثالًا للجامعات العربية- أجد نسبة لا تزيد على 2% فقط من أعضاء هيئة التدريس لديهم ملفات شخصية على موقع جوجل الباحث العلمي، وهذا بالطبع لا يشير إلى الوزن الحقيقي العادل لمثل هذه المؤسسة الأكاديمية، ويجعلها خارج أي مقارنة أو تصنيف عالمي.

سبيل التقدم الحقيقي
أقول: إن كانت ثمة رغبة في أن تتبوأ جامعات العالم العربي صدارة أو مكانة متقدمة، فإن هذه الجامعات تحتاج إلى النهوض بطرق التدريس، وإرساء مبدأ الجدارة الأكاديمية، وعليها أن تضع نظمًا جديدة فيما يخص تقييم أعضاء هيئة التدريس، بحيث تكافئ ما هو قيّم فعلًا في الأبحاث والتدريس والتواصل مع المجتمع عن طريق نشر المعرفة. ويجب كذلك أن تكون الأبحاث العلمية الصادرة عن الجامعات مرتبطة بالاحتياجات الفكرية والعملية للمجتمع. ويبدو هذا الهدف المزدوج متواريًا عن الأنظار وخارج نطاق الاهتمام غالبًا بالنسبة لمعظم المؤسسات الأكاديمية في المنطقة العربية.

وتحتاج الجامعات العربية إلى مزيد من الاستقلالية؛ كي تتحول إلى مؤسسات قائمة على الجدارة الأكاديمية، وأن تسعى إلى التفوق العلمي، وعندئذ تقود رياح التغيير نحو مزيد من الشفافية والكفاءة داخل مجتمعاتها. كما أن الجامعات بحاجة إلى إصلاح مناهج العلوم وطرق التدريس؛ إذ تحتاج الجامعات إلى تقديم المزيد من المواد متعددة التخصصات، وكذلك تعليم الجوانب الاستكشافية للعلوم، وتعزيز المقاييس الصحيحة، بحيث لا تشجع الإدارة على السرقة الأدبية، والعلم المغشوش، استجابةً لضغوط طلبة العلوم.

ما سبق هو الأهم والأجدى سبيلًا للرفعة والعلاء، بعدها يمكن الالتفات إلى الإنترنت؛ إذ إن كثيرًا من تصنيفات الجامعات أصبح لا يرتكز على جودة التدريس أو طبيعة المخرَجات التعليمية، بقدر اعتمادها على المعلومات المتوفرة على شبكة الإنترنت بشكل أساسي، وتقيم مدى توفر نتائج الأبحاث العلمية والمعلومات الأكاديمية على صفحة كل جامعة، وللأسف فإن معظم الجامعات في المنطقة العربية لا تهتم كثيرًا بالحضور الإلكتروني، ولا بإظهار أنشطتها وخدماتها التعليمية والبحثية بشكل كاف، هذا فضلًا عن عدم تحديث مواقعها الرسمية بشكل منتظم.

ويؤدي هذا القصور الواضح إلى صعود بعض الجامعات التي تهتم بحضورها الإلكتروني، على حساب جامعات أخرى تظل خارج المنافسة، لاهتمامها فقط بما يضمن التحاق الطلاب بها دون أي مجهود؛ لأن الدراسة تكاد تكون مجانية، وتظل تعاني من قلة الموازنات المالية المتاحة لتحقيق خدمة تعليمية وبحثية قادرة على المنافسة العالمية.

ورغم ما سبق، فنظرًا للتنامي الواضح في الاعتماد على محركات مثل جوجل الباحث العلمي كموقع مجاني متخصص، من المهم بمكان تشجيع المؤسسات الأكاديمية بمنطقتنا على إنشاء حساب لكل باحث فيها على مثل تلك المواقع؛ ليسهم في تسويق الأبحاث المنشورة، بما يرفع التصنيف العالمي للمؤسسة الأكاديمية، وكذلك تقييم الباحث لبحثه ومعرفه عدد المستفيدين منه، ومن المواقع التي تشجع النشر الأكاديمي على الإنترنت موقعا: أكاديميا، وريسرش جيت.

وإن تعزيز الوجود في الفضاء الإلكتروني للباحثين والمؤسسات الأكاديمية العربية، له أصول وطرق، وهناك في الفضاء الإلكتروني أفكار قيمة، تمثل دليلًا ضافيًا للوصول إلى أعرض جمهور، يمكن الاستعانة بها، وأشباهها يبلغ بعضه بعضًا إذا أردنا الاستزادة؛ بغية تحسين الأداء المؤسسي والحصول على ترتيب أعلى للمؤسسات الأكاديمية دون أي تكلفة تذكر، بدلًا من إفراد موازنات كبيرة لهذا الغرض، مثل تلك التي يستوجب على المؤسسات الأكاديمية توفيرها للحصول على ترتيب أعلى في التصنيفات العالمية. 

***
** طارق قابيل: أستاذ التقنية الحيوية المساعد بكلية العلوم والآداب ببلجرشي، جامعة الباحة –المملكة العربية السعودية. متخصص في الوراثة الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية بكلية العلوم، جامعة القاهرة –جمهورية مصر العربية. مستشار منظمة المجتمع العلمي العربي.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

****************************************
Tarek Kapiel, B.Sc., M.Sc., Ph.D. (Plant Biotechnology)
Assistant Professor,
Biology Department,
Faculty of Arts and Science,
Al-Baha University,
Baljurashy,
Kingdom of Saudi Arabia
Cairo University Scholars  * About me  * Linkedin * Facebook * Twitter * Academia 


Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

الجمعة، يناير 29، 2016

METABOLISM & REGULATION OF BLOOD SUGAR by Professor Fink

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

AMINO ACIDS & PROTEINS by Professor Fink

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

Lecture - 1 Amino Acids I

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

Lecture - 16 Carbohydrates I

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

Biochemistry of Carbohydrates

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

الاثنين، يناير 04، 2016

الإنترنت ومهارات البحث عن المراجع العلمية والحصول عليها

برامج تصفح الإنترنت أنصح باستعمالها:

www.sumatrapdfreader.org برنامج مجاني ومفتوح المصدر لتصفح ملفات الكتب الالكترونية
بعض خدمات جوجل
https://google.com البحث على جوجل
https://scholar.google.com.eg الباحث العلمى من جوجل
https://print.google.com مكتبة جوجل
https://books.google.com مكتبة جوجل
https://translate.google.com ترجمة جوجل
https://plus.google.com جوجل بلاس

مواقع أخرى للبحث:
https://pipl.com للبحث عن الأشخاص
https://www.truecaller.com للبحث عن صاحب رقم تليفون
http://www.alexa.com للبحث عن معلومات خاصة بموقع إنترنت معين
https://www.whatismyip.com للبحث عن معلومات خاصة باتصالك بالإنترنت
http://www.conferencealerts.com  للبحث عن مؤتمرات في كافة التخصصات
http://10times.com للبحث عن مؤتمرات في كافة التخصصات

مكتبات وقواعد بيانات علمية عالمية:
http://www.eul.edu.eg اتحاد مكتبات الجامعات المصرية 
www.eulc.edu.eg اتحاد مكتبات الجامعات المصرية 




Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

السبت، يناير 02، 2016

مالا تعرفه عن استاذ الجامعه؟؟؟؟؟؟؟؟ محطات فى حياتة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!


يا ترى مين هو استاذ الجامعة وبيشتغل كام ساعة؟؟
المحطة الأولى: وهو طالب
استاذ الجامعة يا سيدي ده بني آدم طلع عينه 4 سنين و 6 سنين لو في كلية طب، وهو في الكلية زمايله عايشين حياتهم طول السنة أو الترم وبيذاكروا من ملخصات ليلة الامتحان وهو مقضيها طول الترم كتب ومكتبة ومراجعة ومذاكرة عشان يطلع الأول ويبقى معيد
المحطة الثانية: وهو معيد
قوم ربنا يكرمه ويبقى معيد وأصحابه اللي مقضيينها يتعينوا في بنوك ونيابات واتصالات وخلافه بمرتب ضعفه ويخلصوا شغلهم يروحوا بيوتهم وينسوا الشغل لغاية ما يروحوه تاني يوم.
قوم هو بقة كمعيد في الجامعة يشتغل سكاشن ويذاكر دبلومة مهنية ودبلومة خاصة وتمهيدي ماجستير وياخد 6 دورات تنمية قدرات وتويفل و icdl ومذاكرة ليل نهار وأبحاث وتجارب وزيارات ميدانية وتعديلات قبل المناقشة وتعديلات بعد المناقشة ومطلوب منه ينشر ابحاث قبل ما يترقى ويكون مدرس مساعد ويتسلف من ده وده ويكون مديون لطوب الأرض وهوب بقة أصبح مدرس مساعد.
المحطة الثالثة: وهو مدرس مساعد
قوم ايه قبل ما يفوق يلاقي مطلوب الدكتوراة وياخذ نفس الجولة سكاشن ويذاكر تمهيدى دكتوراة و تسجيل وتحضير وأبحاث وتجارب وزيارات ميدانية وتويفل تاني و icdl تاني ودورات تنمية قدرات تاني وكوابيس مناقشة ومناقشة وتعديلات وهوب لا استنى كل الكليات تعمل الهوب دي وتبقى مدرس؛ لكن بتوع طب يركنوا على جنب فيه امتحانات فرست وسكند يا ناصح مش هتدخل في الزحمة.
أخيرا بقيت مدرس؟؟ فرحان عشان مبقتش هيئة معاونة؟؟ الحياة ضحكت لك؟؟؟ ايه ام التفاؤل ده؟؟؟ انسى يا عمرو
المحطة الرابعه: وهو مدرس
ابدا يا ناصح اشتغل أبحاث الترقية عشان تبقى استاذ مساعد والمرة دي خمس أبحاث وتوصل ل 8 في بعض التخصصات وفيه تخصصات لازم تنشر دولي من الاخر ف كل الأحوال هيتخرب بيتك مصاريف وبعد ده كله لجنة الترقيات ممكن تسقطك عادي جدا وتبقى تشرفنا بعد سنة وتعمل أبحاث جديدة... وبرضو كتب ومراجع وأبحاث وتجارب و6 دورات تنمية قدرات..... رايح فين انت نسيت المحاضرات؟؟؟ محاضراتك 3 ايام في الاسبوع ومحاضرات كل يوم محتاجة يوم تحضير وكل محاضرة هي امتحان جديد من الطلاب ليك وقدرتك على الشرح وتوصيل المعلومة.
المهم مبروك وهوب بقيت استاذ مساعد.
المحطة الخامسة: وهو استاذ مساعد
رايح فين نفس اللفة اللي فاتت علشان تكون استاذ مساعد من ابحاث و6 دورات ولجنة ترقيات دي ادخلها تاني بقة عشان تبقى استاذ..
المحطة السادسة: وهو استاذ
وهوب بقيت استاذ والف الف مبروك كدة مش مطلوب منك اي حاجة تاني ووصلت لأعلى درجة... رايح فين استنى بص ورا خالص فاكر زمايلك اللي كانوا مش بيذاكروا في الاول دول واتعينوا في وظايف تانية كلهم اترقوا من غير كل اللي اتعمل فيك ده..
بصيت وراك واكتأبت متزعلش الحاضر أهم بص حواليك كدة؟؟
ايه ده مين الناس اللي معايا في البيت دول؟؟؟
ياااه الست دي انا فاكره بس شعرها مكانش ابيض كدة ولا كانت كبيرة كدة يا نهار منيل دي مراتي...
ومين الرجالة والستات دول دول ومين العيال الصغيرة دي دول شبه ولادي.... يا لهوي الستات والرجال دول ولادي انا فاكر شوفتهم لما كانوا صغيرين كام مرة كنت مشغول بالماحستير والدكتوراة والأبحاث والترقيات والعيال الصغيرة دول أحفادي.
وايه كمية الأدوية دي كلها؟؟؟ دي أدوية السكر والضغط والقلب كل دي أمراض جات لي وانا في رحلتي دي؟؟؟
لما اشوف اصحابي بقوا فين من سنين مشوفتهمش اسال مراتي تقولي نصهم مات والباقيين زي حالاتي.
افتح الجرايد اشوف ايه اخبار الدنيا.... ايه ده؟؟ مين ده؟؟؟ ده واحد بيقول هم أساتذة الجامعة بيشتغلوا كام ساعة؟؟؟

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

How to apply for scholarships (Harvard, MIT, CalTech-NASA) + English materials + TOEFL, IELETS, GRE and GMAT exams + Jobs

How to apply for scholarships (Harvard, MIT, CalTech-NASA) + English materials + TOEFL, IELETS, GRE and GMAT exams + Jobs


الماتريال ده فىها حاجات مفيده جدا لكل طلبه الجامعات والثانويه العامه  وهى موجهه ايضا لكل الاباء والامهات اللى عاوزين يعلموا ولادهم تعليم كويس جدا يعملوا ايه من دلوقتى عشان يكونوا موهلين للدراسه ومتابعه التقدم فى كليات القمه بالخارج  ويكونوا علماء مصر فى المستقبل وان شاء الله يفيدوا بلدهم  ويساعدوا فى رقيها وتقدمها يوما ما لانها تحتوى على: 
1- فديوهات ومحاضرات لطلبه فى جامعات كبيره بتنقلك خبرتها وازاى اتقبلت زى هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  وانشاء الله هبقى انزل فديو قريبا عن معهد  كاليفورنيا للتكنولوجيا اللى فيه دكتور #احمد زويل -كالتك وعلماء نوبل وناسا وازاى تحل مشاكل كتير بتواجهها فى مصر عشان تستعد للتقديم فعلا وتكون موهل تماما.
2-  كورسات وفديوهات عشان تستعد للمنحه وامتحانات القبول اللى كاتبها فى العنوان بدايه من واحد لسه بادىء ومواقع للوظايف مهمه

3- مواقع كتير يجب متابعتها للاستفاده العلميه منها وازاى تكتب بحث علمى وسيره ذاتيه وتقدم ازاى ... الخ 

Scholarships (Harvard, MIT, CalTech-NASA):  

MIT Egyptian Student Association (ESA) :https://www.facebook.com/MITEGYPTIANS
                                                           https://www.youtube.com/watch?v=PA8rnHFaogs
Harvard College Egyptian Students Association - HCESA  :  https://www.facebook.com/Egyptiansatharvardcollege
                         Part2: https://www.youtube.com/watch?v=k8O7iAzseww
CalTech - NASA Videos: Coming soon ISA :)
For beginners (  للمبتدأين) :  
يعنى ايه منحه: http://on.fb.me/15wqgoX
متطلبات المنحه: http://on.fb.me/12KyU25
الاستعداد للمنح: http://on.fb.me/15j6RDU 
كيفيه التقديم: http://on.fb.me/19MRdpv
كتابه رساله علميه: http://on.fb.me/18ksvta
ازاى تراسل دكتور فى جامعه عشان تشتغل معاه:http://www.pgbovine.net/email-tips.htm
Egypt Scholars (دليلك للدراسه فى الخارج):http://goo.gl/JI44mg,https://www.facebook.com/EgyptScholars?fref=ts
للطلبه اللى لسه بتبدا حياتها: http://www.maaan.net/
English materials
TOEFL, IELETS, GRE and GMAT exams
GMAT Materials: http://on.fb.me/SNZkLI
GRE Materials    : http://on.fb.me/TsVkf8
IELETS Materials: http://goo.gl/Zh9ULf
                          http://bit.ly/13OKDzG
                          http://on.fb.me/TsVcME
TOEFLMaterials: http://goo.gl/Zh9ULf
                          http://bit.ly/15GsQ9u
                          http://on.fb.me/YKtRLk

Scholarship  organizations:   
Jobs:   


  تذكر دايما ان الله فى عون العبد مادام العبد فى عون اخيه واحسن الظن بالله ربنا هييسرلك الاسباب عشان تتقبل وتوصل لحلمك وابعد عن المحبطين الذين يعيشون  فى الماضى ولا يصنعون المستقبل وان شاء الله فى يوم هتوصل لحلمك وتذكر انه لا مكان للكسول بين العظماء 
ربنا ييسر لكل انسان حلمه الى كل خير ...امين 
ربنا ينفع بيكم وبينا ونفيد بلدنا واهلها . امين



دليلك للدراسه فى الجامعات الاولى على العالمدليلك للدراسه فى الجامعات الاولى على العالم

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

اكاديميه ناسا+ مسابقات عالميه علميه للطلبه+ كورسات اونلاين+ دليلك للدراسه بالخارج + تعليم الانجليزى-------AHMED SOLIMAN--------NASA


اكاديميه ناسا+ مسابقات عالميه علميه للطلبه+ كورسات اونلاين+ دليلك للدراسه بالخارج + تعليم الانجليزى

1- للطلبه اللى بتحلم تتعلم وتشتغل فى ناسا #NASA:
وكاله ناسا عملت اكاديميه NESC مخصوص عشان تعلم الطلبه علوم الفضاء والفلك اونلاين. فيها ماتيريال و فديوهات لكل مشاريع ناسا وده اللى اشجع بيها الطلبه تتعلم منها عشان تعرف هى فين على خريطه العلم وتاخد منها افكار ونقط بحثيه تكمل فيها.

2- امثله للمسابقات العالميه العلميه اللى الطلبه تهتم بيها وتحقق فيها مراكز فى مجال الهندسه والتكنولوجيا والعلوم والرياضه
Top international ٍSTEM (Science, Technology, Engineering, and Math education ) competitions for Students:
3- ازاى تعوض فجوه التعليم بين مصر والعالم المتقدم؟
تقليل الفجوه الكبيره بين التعليم بين مصر ودول امريكا واوروبا اللى اتكلمت عنها فى البوست اللى فات هتعتمد بشكل كبير على الطالب نفسه وقدرته انه يطور نفسه فى ظل ما تحتل به مصر المركز 139 على العالم فى التعليم. و الجامعات الكبار على العالم ووكاله ناسا عملوا كورسات اونلاين ببلاش للى عاوز تتعلم بشكل مبسط ويفهم كل حاجه ك Physical meaning وربطه بالحياه العمليه:
Harvard Online Free Courses: http://online-learning.harvard.edu/
Caltech Online Free Courses: http://online.caltech.edu/
MIT Online Free Courses: http://ocw.mit.edu/courses/
و مؤسسه علماء مصر
وده مواقع كويسه جدا تقدر تدخل وتدور على الكورسات اللى انت عاوزها وتتعلم من خلالها الاساسيات بشكل مبسط:

4- دليلك للدراسات العليا بالخارج" متاح مجاناً للتحميل من موسسه علماء مصر

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

الاثنين، ديسمبر 28، 2015

57 عالماً يفوزون بجوائز الدولة في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة لعام 2010 - في مجال العلوم الكيميائية الدكتور إيهاب فتحي، المدرس بكلية التربية النوعية بدمياط جامعة المنصورة


أعلن الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا، الثلاثاء، فوز 57 أستاذًا وباحثا بجوائز الدولة في العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة 2010.

وفاز بجوائز الدولة التقديرية، وقيمة كل منها 200 ألف جنيه وميدالية ذهبية، 10 علماء من بينهم 5 حصلوا على جوائز الدولة التقديرية في العلوم، وهم: الدكتور محمود عبد القوى زهران، الأستاذ غير المتفرغ بكلية العلوم جامعة المنصورة، في مجال العلوم الأساسية، والدكتور خالد عبد السلام، الأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، في مجال العلوم الزراعية.وفاز بجوائز «النيل»، وقيمتها 400 ألف جنيه، كل من: الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء، بجائزة العلوم، وفاز بجائزتي العلوم التكنولوجية المتقدمة الدكتور ثروت الشربيني، الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم جامعة القاهرة، والدكتورأحمد عزيز، الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة جامعة عين شمس.
كما فاز الدكتور حامد محمود، أستاذ متفرغ بمعهد بحوث أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، في مجال العلوم الزراعية، والدكتور جمال الدين عصمت، أستاذ متفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة في مجال العلوم الطبية، والدكتور أحمد محمد سليمان، الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، في مجال العلوم الهندسية.
فيما فاز بجوائز الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة كل من: الدكتور نبيل عبدالباسط، أستاذ متفرغ بالمركز القومي للبحوث، والدكتور مظهر محمد فوزي، الأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة جامعة القاهرة، في مجال علوم زراعية / تكنولوجيا متقدمة، والدكتور أحمد محمد خورشيد، الأستاذ المتفرغ بمعهد بحوث وتكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، في مجال علوم زراعية / تكنولوجيا متقدمة.
كما فاز الدكتور حسين عثمان، الأستاذ المتفرغ بالمركز القومي للبحوث في «علوم طبية/ تكنولوجيا متقدمة»، والدكتور أحمد سليمان، الأستاذ المتفرغ بالمعهد العالي للتكنولوجيا جامعة بنها في مجال «علوم هندسية/ تكنولوجيا متقدمة».
وفاز بجوائز الدولة في التفوق وقيمة كل منها مائة ألف جنيه وميدالية فضية 7 فائزين هم: الدكتور محمود محمد أحمد عبد العاطي، أستاذ بكلية العلوم جامعة سوهاج، تفوق في العلوم الأساسية، والدكتور إبراهيم محمد هاشم، أستاذ بكلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية، تفوق في العلوم الطبية.
كما فاز الدكتور محمد عادل أبو بكر، أستاذ بمركز أمراض الكلى والمسالك البولية جامعة المنصورة، تفوق في العلوم الطبية، والدكتور أمير فؤاد سوريال، أستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، تفوق في العلوم الهندسية.
وفاز بجائزة التفوق في العلوم التكنولوجية المتقدمة كل من: الدكتور محمد على بديوي، أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة أسيوط، والدكتور حسن عزازي، الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة ألفت جميل، أستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة.
فيما فاز 37 من شباب العلماء بجوائز الدولة التشجيعية وعددها 40 جائزة قيمة كل منها 50 ألف جنيه وتمنح في مجالات العلوم الأساسية والزراعية والطبية والهندسية من بينها 4 جوائز مناصفة وحجب 7 جوائز.
والفائزون بجوائز الدولة التشجيعية في العلوم لعام 2010 هم: الدكتور أيمن شريف السعيد، أستاذ مساعد بكلية العلوم جامعة المنصورة، مناصفة مع الدكتور عادل محمد عوض، أستاذ مساعد بكلية العلوم جامعة عين شمس في مجال العلوم الفيزيقية، والدكتور عبدالعزيز عبدالرازق محمد طنطاوي، أستاذ بكلية العلوم بأسوان جامعة جنوب الوادي، مناصفة مع الدكتور محمد محمود سيد جمعة، باحث بالمركز القومي للبحوث في مجال العلوم الجيولوجية.
وفي مجال العلوم الكيميائية، فاز كل من الدكتور بهاء محمد أبوزيد، الأستاذ بكلية العلوم جامعة أسيوط، والدكتور إيهاب فتحي، المدرس بكلية التربية النوعية بدمياط جامعة المنصورة، والدكتور تامر توحيد، المدرس بكلية العلوم جامعة القاهرة.
كما فاز بجائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم البيولوجية الدكتور محمد عبدالهادي غازي، الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة عين شمس، والدكتورة شاهندة محمود، الباحثة بمستشفى سرطان الأطفال، والدكتور ياسر عزت شاهين، الأستاذ الباحث المساعد بالمركز القومي للبحوث.
وفاز بجائزتي الدولة التشجيعية في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة، التي تخدم مجالات العلوم الأساسية، الدكتور رضا عبدالعزيز إبراهيم أبوشنب، الأستاذ الباحث المساعد بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، مناصفة مع كل من الدكتور أحمد توفيق إبراهيم المتولي، الأستاذ بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور أحمد عبد الفتاح الزتحري، الباحث بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية.
وفي مجال العلوم الزراعية، فاز بها الدكتور سيد عبدالمنعم حسين، المدرس بكلية الزراعة جامعة عين شمس، والدكتور محمد الطاهر إبراهيم، الأستاذ المساعد بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، والدكتور أحمد عبدالفتاح طايل، المدرس بمعهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية جامعة المنوفية، والدكتور حاتم عبدالموجود شلبي، الأستاذ الباحث المساعد بالمركز القومي للبحوث.
كما فاز بجائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الزراعية الدكتور محمد مصطفى عبدالدايم، المدرس بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس، والدكتور أحمد سمير شحاتة، المدرس بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، والدكتور عبدالعاطي مصطفى، الأستاذ بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، والدكتور طلعت سعد عرفة، الأستاذ المساعد بكلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية.
وفاز بجوائز الدولة التشجيعية في مجال العلوم الطبية الدكتور عماد عبدالحميد، مدرس بكلية الطب جامعة الزقازيق، والدكتور شريف محمد فاروق، مدرس بكلية الصيدلة جامعة عين شمس، والدكتورة هبة الله نبيل، الأستاذ المساعد بكلية الطب جامعة القاهرة، الدكتور محمد إبراهيم عبدالحميد، استشاري مساعد بمركز أمراض الكلى والمسالك البولية جامعة المنصورة.
كما فاز في مجال العلوم الطبية الدكتور حسين عطية شعيشع، الأستاذ المساعد بمركز أمراض الكلى والمسالك البولية جامعة المنصورة، والدكتورة سميرة عزت، المدرس بمعهد الكبد جامعة المنوفية، والدكتور صبري محمد عبده، الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة جامعة الأزهر، مناصفة مع الدكتور عادل شعبان، الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة جامعة الأزهر.
وفي مجال العلوم الهندسية، فاز الدكتور تامر محمد عبد الفتاح، المدرس بكلية الهندسة جامعة عين شمس، والدكتور محمد عبدالعزيز عرابي، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بأسوان جامعة جنوب الوادي، والدكتور منتصر مراسي، الأستاذ المساعد بالمعهد العالي للطاقة بأسوان جامعة جنوب الوادي، والدكتور عبدالشافي عبدالقاد، الأستاذ الباحث المساعد بمعهد بحوث الإلكترونيات، والدكتور أحمد محمد منيب، المدرس بكلية الهندسة جامعة عين شمس.
أما جائزتا العلوم التكنولوجية المتقدمة التي تخدم مجالات العلوم الهندسية فاز بها الدكتور محمد عبدالفتاح إبراهيم، المدرس بكلية التعليم الصناعي جامعة حلوان.
وقال سلامة، في مؤتمر صحفي حضره الدكتور ماجد الشربيني، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عقب اجتماع مجلس الأكاديمية، إن القيمة الإجمالية للجوائز التي بلغ عددها 53 جائزة هي 5 ملايين و900 ألف جنيه من بينها 4 جوائز مناصفة وحجبت 7 جوائز.
وأوضح أن عدد الذين ترشحوا للجوائز العام الحالي بلغ 423 مرشحا من بينهم 74 سيدة، وترشح لجوائز النيل 41 مرشحا مقابل 36 العام الماضي، وللجوائز التقديرية 106 مرشحين وهو نفس عدد العام الماضي، ولجوائز التفوق 94 مقارنة بـ 174 العام الماضي، وللجوائز التشجيعية 182 متقدما.

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

Osmosis Gluconeogenesis