adsbygoogle

الاثنين، سبتمبر 09، 2019

المالية" تعتزم رفع رسوم استهلاك الكهرباء وتراخيص السيارات والمعاملات البنكية في تعديلات قانون ضريبة الدمغة

(خاص) "المالية" تعتزم رفع رسوم استهلاك الكهرباء وتراخيص السيارات والمعاملات البنكية في تعديلات قانون ضريبة الدمغة: قالت مصادر حكومية لإنتربرايز إن اللجنة المشكلة لصياغة تعديلات ضريبة الدمغة انتهت من وضع تصور شامل للتعديلات المقترحة والتي تضمنت مقترحا بتعديل رسوم ضريبة الدمغة على فواتير الاستهلاك للكهرباء، وتراخيص السيارات ورخص البناء والمحاجر ومصانع الطوب، وكذلك المعاملات البنكية والاتصالات والعديد من الأنشطة الأخرى. وتستهدف التعديلات رفع الحصيلة الضريبية بواقع 20% وفقا للدراسة التي أعدتها وزارة المالية.
فواتير الكهرباء: تستهدف المقترحات توحيد ضريبة الدمغة على فواتير الاستهلاك الصناعي والمنزلي للكهرباء لتصبح قرشا واحد عن كل كيلووات ساعة استهلاك. وتلغي بذلك إعفاء فواتير الاستهلاك المنزلي، وترفع الضريبة على فواتير الاستهلاك الصناعي التي تبلغ حاليا 6 مليمات لكل 10 آلاف كيلووات ساعة. وتشمل المقترحات أيضا رفع قيمة ضريبة الدمغة على فواتير الاستهلاك لغير الصناعة وتشمل المصاعد والمحال والشوارع ومداخل العمارات والطرق من 3 قروش لكل كيلووات ساعة لتصبح 5 قروش لكل كيلووات ساعة. وقررت اللجنة عدم المساس بفواتير استهلاك الغاز والمياه.
تراخيص السيارات: تخطط اللجنة لرفع ضريبة الدمغة على سيارات النقل أعلى من 15 طنا إلى 30 جنيها بدلا من 18 جنيها. ولسيارات النقل 5 أطنان فأقل 20 جنيها بدلا من 12 جنيها. وسيارات الركوب 4 سلندر فأقل 10 جنيهات بدلا من 4 جنيهات. والسيارات أعلى من 4 سلندر تصبح 20 جنيها بدلا من 12 جنيها.
الرواتب: تشمل المقترحات تعديل ضريبة الدمغة على الشرائح المختلفة من الدخل كما يلي:
  • إعفاء الـ 500 جنيه الأولى من الدخل
  • من 500 إلى 5000 جنيه: ضريبة الدمغة 5 في الألف
  • من 5000 جنيه إلى 10 آلاف جنيه: ضريبة الدمغة 5.5 في الألف
  • أعلى من 10 آلاف جنيه: ضريبة الدمغة 6 في الألف
الوثائق والمستخرجات الرسمية: ومن ضمن المقترحات أيضا، تعديل رسوم الدمغة على الشهادة الابتدائية من 120 قرشا إلى 5 جنيهات، الشهادة الإعدادية من 210 قروش إلى 10 جنيهات، الثانوية من 9 جنيهات إلى 20 جنيها، شهادة المؤهل فوق المتوسط من 12 إلى 20 جنيها، البكالوريوس من 15 إلى 30 جنيها، الدراسات العليا من 30 جنيها إلى 40 جنيها، والماجستير من 30 جنيها إلى 60 جنيها، والدكتوراه من 60 إلى 80 جنيها. وتعديل رسوم الدمغة بعقود الزواج لتكون 50 جنيها بدلا من 15 جنيها، والطلاق إلى 100 جنيه بدلا من 30 جنيها.
ومن المنتظر أيضا فرض ضريبة دمغة 4 في الألف عن تحويل الأموال عبر الجهاز المصرفي، سواء من حساب لحساب أو من الداخل للخارج للشخص المقيم فقط سواء مصري أو أجنبي.
وتقترح اللجنة أيضا:
  • رفع ضريبة الدمغة على تراخيص المحاجر ومصانع الطوب والملاهي إلى 500 جنيه بدلا من 300 جنيه.
  • رفع ضريبة الدمغة على وثيقة الشحن لتصبح 2% من قيمة الشحن بدلا من 18% بحد أقصى 60 قرشا.
  • رفع ضريبة الدمغة على رخص البناء إلى 50 جنيها بدلا من 30 جنيها

نترقب هذا الأسبوع أن يصدر كل من البنك المركزي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم الثلاثاء بيانات التضخم لشهر 
غسطس. وكان معدل التضخم السنوي العام بالمدن تراجع بشدة في يوليو ليسجل أدنى مستوى له منذ 4 سنوات.
يصل إلى القاهرة اليوم وفد من مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في زيارة تستمر 4 أيام للوقوف على آخر المستجدات والتطورات في البلاد، وفقا للبيان الصادر عن البنك. ومن المقرر أن يلتقي الوفد مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيرة الاستثمار سحر نصر، ووزير المالية محمد معيط، ووزير الكهرباء محمد شاكر، ووزير النقل كامل الوزير، ومحافظ البنك المركزي طارق عامر، كما سيعقد الوفد اجتماعات مع عدد من ممثلي قطاع الأعمال والدبلوماسيين ومنظمات المجتمع المدني. وسيجري الوفد أيضا زيارات للمشروعات التي يمولها البنك الأوروبي في مصر.
إعلان اسم المدير التنفيذي للصندوق السيادي خلال شهر: من المتوقع أن يعلن مجلس إدارة صندوق مصر السيادي البالغ رأسماله 200 مليار جنيه، عن اسم المدير التنفيذي للصندوق في غضون شهر، وفق ما قالته وزيرة التخطيط هالة السعيد لجريدة حابي أمس. وأضافت أن المجلس تواصل خلال الفترة الماضية مع 9 مرشحين جدد للمنصب، إلى جانب القائمة المختصرة التي جرى إعدادها في وقت سابق وتضم 4 مرشحين، مشيرة إلى أن المجلس يفاضل حاليا بين اثنين من القائمة الجديدة لتعيين أحدهما.
سوق أبو ظبي العالمي يعقد لقاءا في القاهرة يوم الاثنين المقبل الموافق 16 سبتمبر، ضمن جولاته العالمية لاستقطاب كبرى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة للمشاركة في الدورة الثالثة من مهرجان أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي" والذي سينظمه السوق في العاصمة أبو ظبي خلال الفترة 21-23 أكتوبر المقبل. وسيكون آخر موعد للتقدم بطلب المشاركة الخميس المقبل، 12 سبتمبر.

الصين في صدارة سباق تكنولوجيا الجيل الخامس: تستهدف الصين الوصول بعدد مستخدمي تكنولوجيا الجيل الخامس إلى 100 مليون شخص بحلول نهاية 2020، أي بفارق كبير عن أي دولة أخرى، وفق ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال. وعلى الجانب الآخر، من المتوقع أن ينفق مزودو الخدمات اللاسلكية بالولايات المتحدة 284 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، لإنشاء البنية التحتية لتكنولوجيا الجيل الخامس من الاتصالات، مقارنة بـ 179.8 مليار دولار في الصين، وذلك في محاولة من الأمريكيين للحفاظ على تقدمهم في نشر التكنولوجيا الجديدة، إلا أن تكلفة نشر التكنولوجيا في الصين تعد أرخص كثيرا. وتتطلع كل من القوتين العظميين إلى جني مكاسب السيطرة على تلك التكنولوجيا التي من المنتظر أن تقود الابتكار على نطاق واسع.
خطة ترامب في مهب الريح بعد استقالة جرينبلات: قال آرون ديفيد ميلر المستشار السابق بوزارة الخارجية الأمريكية إن استقالة المبعوث الأمريكي للسلام بالشرق الأوسط جيسون جرينبلات قبل أسابيع قليلة من الإعلان عن خطة الرئيس دونالد ترامب للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تشير إلى غياب الجدية والمصداقية في تلك الخطة ومدى ثقتهم وتطلعهم لتنفيذها. كان جرينبلات الذي لعب دورا رئيسيا في تطوير وصياغة خطة السلام أعلن استقالته المفاجئة يوم الخميس. وتأخرت الخطة التي عرفت إعلاميا بـ "صفقة القرن" عدة مرات وسط شكوك متزايدة حول أهدافها وجدواها.
هذا الأمر لا يبشر بالخير لمستقبل خطة السلام، وفقا لما صرح به آرون ديفيد، المفاوض السابق في مباحثات السلام، لصحيفة تايمز أوف إسرائيل. وقال ديفيد إن استقالة جرينبلات قبل الإعلان عن خطة السلام التي يعدها ترامب "تشير إلى غياب الجدية والمصداقية.
جي بي مورجان تشيس آند كو يقترب من الفوز بدور استشاري قيادي في الطرح العام الأولي الوشيك لعملاق النفط السعودية أرامكو، وفق ما ذكرته رويترز نقلا عن مصادر. ويواجه جي بي مورجان منافسة مع مورجان ستانلي، ولكن يتوقع أن فرص الأخير قد ضعفت بسبب توليه ترتيب الطرح العام الأولي لشركة النقل التشاركي الذكي أوبر، إذ يشعر المسؤولون السعوديون باستياء إزاء خطأ مورجان ستانلي في تقدير الطلب على سهم أوبر. ورجحت المصادر اتخاذ قرار نهائي وإعلان الفائز في وقت لاحق من الأسبوع الجاري. ومن المرجح أن تمنح أرامكو كل من سيتي جروب وجولدمان ساكس وإتش إس بي سي هولدنجز ومجموعة سامبا المالية أدوارا في طرحها العام الأولي، حسبما ذكرت رويترز. [ شارك ]
توك شو
جاء في مقدمة الموضوعات التي تناولها مقدمو البرامج أمس الاجتماعات التي عقدها الرئيس السيسي مع عدد من الوزراء والمسؤولين في قطاع الطاقة، إلى جانب التقرير الذي أصدره البنك المركزي حول شهادات أمان المصريين، وانضمام طائرة إيرباص جديدة إلى أسطول مصر للطيران.
وتناولت لبنى عسل، في برنامج "الحياة اليوم"، الاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الكهرباء محمد شاكر لبحث آخر التطورات الخاصة بتنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة (شاهد 1:54 دقيقة). وقالت إن الاجتماع تضمن بحث المستجدات الخاصة بالبنية التحتية الكهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وتحدثت إيمان الحصري، في برنامج "مساء دي إم سي"، حول الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء ووزراء الكهرباء والبترول والمالية، من أجل بحث الخطط المستقبلية للتوسع في قطاع الغاز والبترول (شاهد 1:42 دقيقة). وأشارت إلى تأكيد الرئيس على ضرورة التوسع في خطط البحث عن البترول وتحسين البنية التحتية خلال الفترة المقبل لتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة.
وفي"الحياة اليوم" أيضا، تناولت لبنى عسل تقرير البنك المركزي والذي أشار إلى مبيعات شهادات أمان المصريين لدى البنوك المحلية بلغت 800 مليون جنيه خلال 14 شهرا (شاهد 2:09 دقيقة). وجرى طرح شهادات أمان لدى أربع بنوك محلية في مارس من العام الماضي.
وتطرق عمرو أديب، في برنامج "الحكاية" إلى تسلم شركة مصر للطيران أول طائرة إيرباص من طراز A220-300 والتي صنعت في مونتريال بكندا (شاهد 1:42 دقيقة). [ شارك ]
أخبار اليوم



Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab - Email:ehab10f@gmail.com

ليست هناك تعليقات: