adsbygoogle

الجمعة، مايو 08، 2020

فحص الكورتيزول - Hemoglobin A1c

فحص الكورتيزول
يتم فحص واختبار تركيز مادة الكورتيزول (Cortisol) في مصل الدم أو البول. الكورتيزول عبارة عن هرمون سترويدي يتم إفرازه من الغدة الكظرية, كردة فعل على إطلاق هرمون (ACTH) من الغدة النخامية. الكورتيزول مسؤول، بشكل أساسي، عن عملية استقلاب المواد (الأيض) في الجسم ويتم إطلاقه كرد فعل في حالات الضغط. إضافة إلى ذلك, يعمل الكورتيزول على مراقبة فعاليات معينة يقوم بها الجهاز المناعي. بشكل عام, يتم إفراز الكورتيزول بكميات أكبر في ساعات الصباح المبكرة, وتقل هذه الكمية في ساعات المساء. الإفراز الزائد لمادة الكورتيزول، بسبب ورم في الغدة النخامية او في الغدة الكظرية، مثلا، يخلق حالة تسمى "متلازمة كوشينغ" (Cushing`s Syndrome). هذه الحالة تُحدث تغييرات جدية في عملية استقلاب المواد في الجسم, بما في ذلك تغيير شكل الجسم نتيجة تراكم الدهنيات في مواضع مختلفة من الجسم، وخصوصا في القفا (مؤخرة الرقبة), ارتفاع الوزن, نمو الشعر بشكل متزايد, فرط ضغط الدم, ارتفاع مستوى السكر في الدم, ضمور العظام وضمور العضلات. وفي متلازمة كوشينغ, لا يحدث الانخفاض في إفراز الكورتيزول في ساعات المساء. أما الإفراز القليل جدا لمادة الكورتيزول فيخلق حالة تسمى "مرض أديسون" (Addison Disease) وقد يؤدي إلى هبوط في ضغط الدم, الهزال, واسمرار لون البشرة.
يمكن قياس كمية الكوتيزول في الدم أو في البول. قياسها في الدم يُظهر مستوى إفرازها في زمن معين خلال اليوم، بينما يُظهر القياس في البول مستوى إفراز الكورتيزول خلال اليوم بأكمله.

عندما يتم قياس مستوى الكورتيزول في الدم, يجب أن يحضر الشخص المراد فحصه في الصباح الباكر لأنه يتم إفراز الهرمون بكميات أكبر ساعات الصباح، بين الساعات 6 - 8 صباحا.
إذا كانت هنالك شكوك بوجود مستوى مرتفع، أو منخفض، من مادة الكورتزول, يتم إجراء فحوصات إضافية لتحديد المسبب الدقيق للمشكلة.
قد تكون هنالك قيمة متدنية من الكورتيزول (عائلي) بسبب نقص في مادة الترانسفورتين.


Hemoglobin A1c 

نعم…الـ HbA1c عبارة عن سكر مرتبط للهيموجلوبين A1. 
وللتوضيح اكثر دعونا نأتي الى تجزئة الاسم الى : HBA والرقم 1 والاخير c...
في جسم الانسان البالغ هناك انواع من الهيموجلوبين بإختلاف نسبها ، كـ HBA1 وَ HBA2 ...الخ ، والذي يهمنا هنا هو HBA1 ، وهذا الهيموجلوبين بحسب نوع السكر المرتبط يمكن تسميته بـ a اوَ b اوَ c . وما يهمنا من الـ  a وَ b وَ c  هو c . 
فأصبح  HBA1c هو عبارة عن السكر المرتبط بالهيموجلوبين A1  فرع c .

ولكن ما قصدك عندما قلت " بحسب نوع السكر المرتبط " أليس هو السكر المعروف ، والمقصود به الجلكوز ام تقصد سكر من نوع اخر؟
هو الجلكوز ولكن تعدّل نوعاً ما...فمثلا نسميه  HbA1c عندما يرتبط الجلكوز بالحامض الاميني الفالين في النهاية الامينية لسلسلة البيتا لجزيئ الهيموجلوبين ، بينما اذا ارتبط glucose-6-phosphate فهو HbA1a2، واذا ارتبط
 fructose-1,6-bisphosphate
فهو HbA1a1.
احياناً يحدث التسكّر glycation في الحامض الاميني اللايسين الداخلي internal lysine residue فيسمى HbA1d. 
بإختصار ان الهيموجلوبين A في الترحيل الكهربي يعطي fraction منه ،بحسب سرعة رحلانها، ذات تركيز بسيط جدا ( 6_7% ) منها A1a,A1b,A1c,A1d ,بينما اعتبر الجزء الاكبر A0 ، كلٍ يرتبط له سكر معين ، و يُشكّل A1c ، والمرتبط له الجلكوز ، ما يقرب من 90 % من .   A1a,A1b,A1c,A1. 

طيب..اذا جئنا للقيم الطبيعية!! متى ترتفع قيمة هذا الفحص عن المعدل الطبيعي؟؟
هناك كمية بسيطة من السكر تكون متحدة مع الهيموجلوبين في حالة السكر الطبيعي تصل الى 6%. وكلما زاد تركيز سكر الدم زادت نسبة اتحاده بالهيموجلوبين ويسمى (aldimine (Schiff base او دعنا نُطلق عليه إسم اسهل labile Hba1c ، وهذا الاتحاد يكون لاإنزيمي ، ويكون الاتحاد في البداية عكسي ، اي ينفك هذا الاتحاد كلما نقص تركيز سكر الدم وقبل تجاوزه مرحلة اللاعودة ، وهي مدة اربعة اسابيع.

ممكن توضح اكثر هذه النقطة؟ ماذا تقصد بمرحلة اللاعودة؟
نعم..يرتبط الجلكوز الى الموقع الذي ذكرناه سابقا ، ويحتاج لفترة شهر، لأنْ يتحول من ارتباط مؤقت، يمكن تفككه اذا انخفض مستوى سكر الدم، الى ارتباط ثابت لا يمكن تفككه إلا بموت الكْرَيّة الحمراء وهو حينها يسمى stable 

 وهل هذا المقصود عندما يقال ان السكر التراكمي يستخدم ككنترول لمعرفة نسبة السكر خلال ثلاثة اشهر ماضية رغم انّ حياة الكرية الحمراء اربعة اشهر؟
نعم..ارتفاع السكر بالدم مثلاً الى 400 mg لمدة اربع ساعات يزيد من تركيز الهيموجلوبين السكري. واذ انخفض السكر بالدم لاي سبب، وقبل ديمومة هذا الارتباط لأكثر من شهر، فإن هذا الاتحاد سينفك. طرق قياس الهيموجلوبين تقيس الثابت أي من كان مرتبطاً بالهيموجلوبين لفترة لا تقل عن اربعة اسابيع. وما كان مرتبطاً لفترة اقل من هذه المدة فإنها لا تقيسه. لذلك نقول ان هذا الفحص لمعرفة نسبة السكر خلال 3 اشهر ماضية، وليس 4 اشهر.

هل هناك تعليمات ماقبل سحب العينة لاجراء الفحص؟! لاني بصراحة كثيرا ما اسمع، ان الصيام ليس ضرورياً لإجراء هذا الفحص. فهل هذا صحيح ام لديكم كلام آخر؟

نعم ....اذا عدت الى ما قلناه، من احتياج الهيموجلوبين السكري لأربعة اسابيع لأن يكون ثابتاً وهو الذي يتم قياسه، فإن السكر الحديث الذي يتم تناوله قبل اجراء الفحص لا يزال، في حالة ارتباطه ، مؤقتاً فلا يتم قياسه.
 ولهذا لا نحتاج الى صيام لان المريض ، ومهما تناول من سكر وزاد تركيزه بالدم، وزاد تركيز الهيموجلوبين السكري فيكون في هذه الحالة لا يزال ارتباطاً مؤقتاً ولا يُقاس. ولكي يدخل ضمن القياس ،قلنا، يحتاج الى 4 اسابيع مرتبطا ،ً يُعيد خلالها ترتيب وتنظيم جزيئاته فيترسخ رسوخ الجبال في مكانه ولا ينفصل الا بموت الخلية.

طيب كيف يتم إجراء تحليل السكر التراكمي؟

يتم عن طريق سحب عينة من دم المريض ليتم فحصها في المختبر في المعامل الطبية، و لا يتطلب الصيام من المريض عند عمل تحليل السكر التراكمي.و كل مرضى السكري من النوع الأول و النوع الثاني مطالبين بإجراء هذا التحليل في فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر أي ما يقارب أربع مرات في السنة.   

تحليل السكر التراكمي و القياس المنزلي اليومي للسكر:
 تحليل السكر التراكمي لا يغني أبدا عن القياس المنزلي اليومي لسكر الدم حيث يقوم الطبيب بمقارنة تحاليل المريض اليومية بنتيجة تحليل السكر التراكمي مما يساعد على وضع خطة علاجية مناسبة لكل مريض تساعد في انتظام معدل السكر لديه و تساهم في وقايته من حدوث المضاعفات المستقبلية بإذن الله. 

ماهو  المعدل الطبيعي لسكر الدم التراكمي: 

المعدل الطبيعي لغير المصابين بداء السكري: أقل من 5.7%.5.7% – 6.4% ما قبل السكري (أي أن هؤلاء الأشخاص عرضة أكثر من غيرهم


اعلان هام للقراء والمشاهدين بالرجاء والسماح داخل البلوجر الخاص بي (ehab10f) الضغط بالماوس فقط علي أي اعلان داخل المدونة أو أي صفحة من صفحات الاعلان للأهمية في إستمرار البلوجر في الظهور في بداية صفحات البحث داخل بحث جوجل لزيادة أعداد المتابعين لها ورفع مستوي المدونة بين المدونات الاخري أرجو لا أحد ينسي ذلك ولكم جزيل الشكر وفائق الاحترام لجميع منسوبي المدونة.ولسهولة البحث في جوجل اكتب فقط ehab10f لتظهر المدونة في اول صفحات بحث جوجل فتظهر بهذا الاسم :ويمكن البحث داخل البلوجر عن أي موضوع تحتاج أو تهتم به ويكون مكتوب داخل البلوجر ehab10f خالص تحياتي لكم جميعا د/ ايهاب

ليست هناك تعليقات: