adsbygoogle

السبت، أغسطس 31، 2013

هل تشعرين باللام فى المبيضين او في الحوض وقت الجماع ؟ او وقت الضغط على الامعاء ؟

مشكله خراج المبيضين .

تعريفها :
هي عمليه تكوين اكياس مملؤة بسائل وتكون تلك الاكياس اما داخل المبيضين او على سطح المبيضين . كل امرأه لديها مبيضين اثنين , وتكون في حجم وشكل حبات اللوز , وتقع بجوار الرحم , ويتم انتاج البويضات داخل المبيض ويتم خروج تلك البويضات اثناء الدورات الشهريه اثناء سنوات الحمل .
العديد من النساء يحدث لهم تكون لخراج على المبيضين خلال فتره من فترات حياتهم , ولكنها تكون غير مؤلمه ولا تسبب لهم اي ازعاج , ويختفى هذا الخراج تلقائيا بدون الحاجه الى اي علاج في غضون بضعه اشهر .
ولكن قد يؤدي فتح هذا الخراج الى اعراض اخرى خطيره , لذا من باب الحمايه يجب القيام باختبارات الحوض العاديه من وقت الى اخر للاطمئنان وتجنب اي اعراض غير مرغوب فيها .

الاعراض :
معظم تلك الخراجات لا تسبب ايه اعراض وتزول من تلقاء نفسها , ولكن فى بعض الاحيان يكون الخراج كبير الحجم مما يؤدى الى الضغط على المثانه فيسبب الرغبه المتكررة فى التبول .
وتشمل اعراض تلك الخراجات ما يلي :
1. عدم انتظام الدورة الشهريه .
2. الام الحوض , قد تكون بشكل مستمر او بشكل متقطع , وقد يمتد الوجع الى اسفل الظهر والفخدين .
3. الام فى الحوض قبل موعد الدورة الشهريه بوقت قصير او قبل انتهائها .
4. الام فى الحوض وقت الجماع .
5. الم اثناء الضغط على الامعاء .
6. الغثيان او التقيؤ او رقه الثدي مثل اعراض الحمل .
7. امتلاء او ثقل البطن .
8. الحاجه الى التبول بشكل متكرر وصعوبه تفريغ المثانه تماما .
متى يجب استشارة الطبيب :
1. حدوث الم مفاجئ فى الحوض او فى البطن .
2. الم مصحوبا بالحمى او القئ .

الاسباب :
معظم تلك الخراجات تبدأ خلال العمليه الطبيعيه للدورة الشهريه , وتسمى تلك الخارجات باسم الخارجات الوظيفيه , ويوجد انواع اخرى من تلك الخارجات ولكنها تكون اقل شيوعا .
الخراجات الوظيفيه :
تقوم المبايض بشكل طبيعي بانتاج ما يشبه الاكياس تسمى بالبصيلات وتتم هذه العمليه كل شهر , وتلك البصيلات تقوم بانتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون وتقوم بالافراج عن البويضات عند اكتمال الاباضه , واحيانا تستمر تلك البصيلات فى الاتساع والنمو بشكل مستمر , فيطلق عليها اسم الخراجات الوظيفيه .
وهناك نوعان من الخرجات الوظيفيه :
الخراج المسامي : فى منتصف الدورة الشهريه تقريبا , تندفع البويضه الى خارج مكان تكونها وتبدأ رحلتها اسفل قناة فالوب فى البحث عن الحيوانات المنويه . ويبدأ الخراج المسامي فى التكون عندما يحدث خطأ فى تلك العمليه ولا تخرج البويضه من مكان تكونها , فيحدث تكون للخراج .
خراج الجسم الاصفر : عندما يقوم الجراب ( مكان تكون البويضه ) بالافراج عن البويضه فانه يتمزق وينتج عنه كميه كبيره من هرمون الاستروجين والبروجسترون استعدادا لحدوث الحمل . ويطلق على هذه العمليه اسم جراب الجسم الاصفر , ولكن بعض الاحيان لا يتم الافراج عن البويضات وبالتالي يتراكم السائل داخل الجراب . مما يؤدى الى اتساع هذا الجراب ويسبب جراح الجسم الاصفر .
الخصوبه عن طريق عقار Clomiphene ( Clomid , serophene ) , والذي يستخدم فى الحث على الاباضه , فهذا يزيد من فرص تكون خراج الجسم الاصفر بعد حدوث الاباضه . ولكن تلك الخرجات لا تسبب اي ضرر للحمل الناتج .

الخراجات الوظيفيه لا تعتبر مشكله ولا تعتبر مؤذيه ونادرا ما تسبب الالم وعالبا ما تختفي تلقائيا بدون علاج وذلك بعد دورتين او ثلاث دورات شهريه .

يوجد ايضا انواع اخر للخراجات مثل :
خراجات ( Dermoid ) : وتحتوى تلك الخراجات من الانسجه التي تكون الشعر و الجلد و الاسنان لانهم من الخلايا التي تكون البويضات . ونادرا ما يكون هذا الخراج خبيث لا قدر الله .
خراجات ( Cystadenomas ) : وتتكون تلك الخراجات من انسجه البويضات او من سائل مائي او مواد مخاطيه .
خراجات ( Endometriomas ) : وتتكون من خلايا بطانه الرحم وهي الحاله التي يتكون فيها خلايا بطانه الرحم خارج الرحم مما يؤدي الى التحاق تلك الخلايا بالخراجات وتعمل على زيادة حجمها .

العلاج :
يعتمد العلاج على عمر المريض ونوع وحجم الخراج والاعراض الخاصه بالمريض . فقد يشمل العلاج ما يلي :
1. الانتظار والمتابعه : فى بعض الحالات ينصح الطبيب بالمتابعه والانتظار لمتابعه ما اذا كان الخراج يذهب من تلقاء نفسه خلال شهور ام لا . وسوف يقوم الطبيب بعمل اشعه فوق الصوتيه على الحوض لتحديد حجم الخراج فاذا كان صغير سيطلب منك الطبيب المتابعه معه خلال بضعه شهور وعمل اشعه كل فتره لمتابعه حاله الخراج .
2. حبوب منع الحمل : قد ينصحك الطبيب بتناول حبوب منع الحمل والتي تعمل على تقليل فرص تكون تلك الخراجات , وايضا تساعد تلك الحبوب فى الحد من الخطر بالاصابه بسرطان المبيض .
3. الجراحه : قد ينصح الطبيب بعمل جراحه لازاله الخراج , اذا كان حجمه كببير ومستمر فى النمو , واذا كان يسبب الالم ويؤثر على المثانه .
وفي بعض الاحيان يتطلب الامر ازاله مبيض والحفاظ على الاخر السليم فى حاله تطلب الامر الى ذلك .
معظم الحالات الشائعه بعد سن اليأس قد تتطلب جراحه استئصال الرحم والمبيضين , للحفاظ على صحه المريض , وذلك اذا كان تلك الخراجات سرطانيه ( خبيثه ) . عفانا الله وعفاكم .
Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:+201007834123,Email:ehab10f@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

Osmosis Gluconeogenesis