adsbygoogle

السبت، أغسطس 31، 2013

مشكله التبول اللإرادي عند الاطفال

تعريفه : 
هي ظاهرة موجوده فى اي بيت به اطفال , ولكنها لا تدل على ان تدريب الطفل على استعمال المراحيض قد فشل , ولكنها جزء طبيعي من نمو الطفل .
فمن المعروف ان التبول اللإرادي فى سن اقل من 6 او 7 سنوات هو امر طبيعي لاي طفل , لان الطفل فى هذا السن يكون فى مرحله بناء السيطره على المثانه ليلا ... فلا داعي للقلق .
ولكن اذا استمر التبول فى الفراش فيجب الاول اللجوء الي النصح والارشاد مع الطفل ولكن اذا استمر فيه فيجب علاجه .

أعراضه :
في الغالب يتم تدريب الطفل وهو فى سن 4 سنوات على استعمال المراحيض . ولكن مع السن 5 سنوات يستمر 15 % من الاطفال لديهم مشكله التبول اللإرادي . واقل من 5 % من الاطفال تستمر معهم المشكله فى العمر ما بين 8 – 11 سنه .
متى يجب زيارة الطبيب :
اذا كان الطفل مازال يتبول فى الفراش ليلا بعد سن 6 او 7 سنوات .
اذا كان الطفل قد توقف عن التبول اثناء الليل ثم عادت له مره اخرى .
اذا كان التبول فى الفراش يصاحبه تبول مؤلم او عطش بطريقه غير عاديه او اختلاف لون البول .

الاسباب :
لا يستطيع احد معرفه السبب الرئيسي وراء تلك المشكله , ولكن يوجد هناك بعض العوامل التي تؤدي الى تلك المشكله .
اولا : المثانه الصغيرة : قد تكون المثانه صغيرة بحيث لا تتسع كميه البول المنتجه .
ثانيا : عدم القدرة على التحكم فى المثانه : فاذا كانت الاعصاب التي تتحكم فى المثانه بطيئه , فقد لا ترسل اشارات الى المخ لتقوم بايقاظ طفلك للذهاب الى المرحاض .
ثالثا : اختلال التوازن الهرموني : خلال مرحله الطفوله بعض الاطفال لا ينتج عندهم الهرومون الذي يعمل على تقليل انتاج البول ليلا .
رابعا : الاجهاد , مثلا لو كنت الاخ الكبير او الاخت الكبيرة , او الذهاب الى المدرسه او النوم خارج المنزل .
خامسا : عدوى المسالك البوليه : حدوث عدوى فى المسالك البوليه قد يفقد طفلك السيطره على التبول , ويصاحبه عده عوامل مثل التبول المتكرر اثناء النهار او خروج دم مع البول او الالم اثناء التبول .
سادسا : ضعف التنفس اثناء الليل : قد يكون السبب هو ظاهرة توقف او ضعف التنفس اثناء الليل , حيث يكون تنفس الطفل غير منتظم اثناء الليل قد يكون بسبب التهابات اللوزتين او اللحميه الملتهبه .ويكون مصاب باعراض اخرى مثل الشخير او التهاب الجيوب الانفيه او التهاب الحلق او النعاس اثناء النهار .
سابعا : مرضى السكر : قد يكون التبول فى الفراش هو احد بوادر مرض السكر مصاب باعراض مثل العطش المتكرر او خروج كميات كبيرة من البول او فقدان الوزن بالرغم من ان الشهيه جيده .
ثامنا : الامساك المزمن : فقد يجعل المثانه غير قادرة على تحمل الكثير من البول فيحدث التبول ليلا .
تاسعا : مشكله فى الجهاز العصبي او الجهاز البولي ولكن هذا امر نادر , حيث يرتبط التبول فى الفراش بوجود خلل في الجهاز العصبي او الجهاز البولي .

الفحوصات المطلوبه :
سيخضع الطفل اولا الى اختبار بدني واختبار للبول ليتم التعرف على وجود مرض السكري او غيره , فاذا شك الطبيب فى هيكل المسالك البوليه سيتطلب الامر الى اسعه سينيه او اشعه اخرى على الكلى او المثانه .

العلاج :
اذا ورث الطفل مشكله التبول اللإرادي من احد الوالدين , فسيتوقف الطفل عن تلك المشكله فى نفس سن توقف الاب او الام عن تلك المشكله فى صغرهم .
اذا كان الطفل نومه ثقيل نوعا ما فيوجد فى الصيدليات اجهزه منبهه للتبول حيث تحتوي على حساسات تقوم بالشعور باول قطره بول تنزل من الطفل فتقوم بعمل انذار لتنبيه الطفل فيستيقظ ويتوقف التبول ويذهب الطفل الى المرحاض .
ولكن يجب الانتظار على الاجهزة المنبهه بعض من الوقت حتى يظهر التأثير على طفلك فقد يأخذ 12 اسبوع او اقل , وبعدها ستكون استجابه الطفل ايجابيه وتنتهى المشكله .
الادويه : قد يعطي الطبيب لطفلك بعض الادويه مثل :
اولا : دواء لتقليل انتاج البول اثناء الليل حيث يقوم العلاج على زيادة الهرمون الذي يعمل على تقليل مستويات البول ليلا , ولكن قد يكون هذا الدواء مصاحب ببعض الاثار الجانبيه القليله . ولكن يجب عدم اعطاء الطفل هذا الدواء فى الليالي التي يشرب فيها الطفل سوائل كثيرة او اذا طان يشعر بصداع او بتقيأ او غثيان . مثل دواء
desmopressin acetate (DDAVP)

ثانيا : دواء لتهدئه المثانه , اذا كان طفلك يعاني من صغر حجم المثانه فيوجد بعض الادويه التي تعمل على تقليل تقلصات المثانه او زيادة سعة المثانه , ويوجد لها بعض الاثار الجانبيه مثل : جفاف الحلق او احمرار الوجه .وتلك الادويه مثل :
oxybutynin (Ditropan) or hyoscyamine (Levsin)

ثالثا : تغيير وضعيه نوم الطفل و طريقه استيقاظه ايضا قد تساعد فى حل المشكله .

رابعا : دواء يعمل على زيادة القدرة على حبس البول او يقلل من كميه البول المنتجه مثل الدواء :
oxybutynin (Ditropan) or hyoscyamine (Levsin)

بالرغم من ان تلك الادويه ادائها فعال فى حل تلك المشكله ولكن لا نستطيع ان نضمن نتيجتها بنسبه كامله , ويجب دائما استشارة الطبيب فى استخدامها , ويجب ايضا معرفه الاثار الجانيه لها , ويجب عدم اللجوء اليها الا اذا كانت هي الحل الاخير .

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:+201007834123,Email:ehab10f@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

Osmosis Gluconeogenesis