adsbygoogle

السبت، أغسطس 31، 2013

مشكله انحناء القضيب عند الرجال ( Peyronie's )



تعريفه :

يعتبر داء البيروني هو تطوير للالياف داخل القضيب مما يؤدي الى انحناء القضيب او حدوث انتصاب مؤلم .

شكل القضيب يختلف من شخص الى اخر , ويعتبر انحناء القضيب وقت الانتصاب من اهم المشاكل الشائعه , وليس بالضرورة يكون سببه هو القلق او سبب نفسي , فقد يكون عند بعض الرجال السبب هو مرض البيروني هو سبب الانحناء في القضيب او الالم وقت الانتصاب , فيمنع هذا الانحناء الرجل من ممارسه الجماع او يكون من الصعب حدوث الجماع بسبب الالم الذي قد يحدثه للمرأه , او قد يسبب له عدم المحافظه على الانتصاب لوقت طويل .

يوجد بعض الادويه التي تساعد على حل هذه المشكله على حسب زوايه انحناء القضيب او خطورته , فاذا كان يمنع الجماع نهائيا بسبب زيادة زارويه الانحناء فقد يتطلب الامر الى اجراء عمليه جراحيه .


الاعراض :

قد تظهر هذه الاعراض فجأة او قد تظهر تدريجيا , ولكن يعتبر من الاعراض الاكثر شيوعا ما يلي :

1. ظهور ندوب (جروح) او حبوب تحت جلد القضيب او ظهور كتل صلبه على السطح .
2. حدوث انعطاف بزاويه كبيره وبشكل ملحوظ . قد يكون الى اعلى او الى اسفل او على احد الجوانب .
3.مشاكل الانتصاب : ظهور مشكله في الحفاظ على الانتصاب لفترة او عدم القدرة على الانتصاب .
4. حدوث قصر لطول القضيب .
5. الم وقت الانتصاب فقد يحدث الالم اثناء الانتصاب او وقت القذف .

الانحناءات المرتبطه بمرض البيروني ممكن ان تحدث تدريجيا , وفي بعض الاحيان تتوقف من تلقاء نفسها , وعند معظم الرجال يتحسن الالم في الانتصاب اثناء القذف خلال سنه او سنتين من تلقاء نفسها , ولكن تظل الجروح و الانحناء موجود . وفي كل الاحوال أي اعراض لمرض البيروني يمكن ان تتحسن من تلقاء نفسها .

متي يجب زيارة الطبيب : عندما تكون اعراض المرض مصدر للمشاكل بالنسبه لحياتك الزوجيه اثناء الجماع او حدوث الم شديد بسبب هذا الانحناء . سيقوم الطبيب بتشخيص الاعراض ومعرفه الاسباب ومن ثم اختيار انسب طريقه للعلاج .

الاسباب :

اسباب الاصابه بهذا المرض غير مفهوم تمام الى الان . ولكن يوجد بعض العوامل التي تساعد على هذه المشكله , ويعتقد ان السبب الرئيسي لهذه المشكله هو حدوث تمزق للاوعيه الدمويه الصغيرة داخل القضيب على سبيل المثال قد يكون حدوث هذا التمزق اثناء ممارسه الجماع او اثناء القيام بالانشطه الرياضيه او نتيجه حدوث حادث , فقد يحدث محاصرة لخلايا الدم او الخلايا الاخرى في مكان الاصابه الامر الذي يؤدي الى تراكم الندوب . وقد يعتقد ان يكون السبب هو وراثيا .
او يكون بسبب اضطرابات النسيج الضام . او الكبر في السن حيث ان هذا المرض منتشر دائما في كبار السن مما يصحب التقدم في السن من تغييراتفى الانسجه مرتبطه بالعمر .
ويوجد ايضا عوامل اخري مثل التدخين او جراحه البروستاتا .

الاختبارات و الفحوصات المطلوبه :

اولا : اختبار بدني , حيث يقوم الطبيب بالجس على القضيب وهو في حاله ارتخاء لتحديد موقع ومقدار الندوب الموجوده , وايضا يقوم بقياس طول القضيب الخاص بك على فترات لمعرفه ما اذا كان يتناقص طوله ام لا . وقد يطلب منك الطبيب احضار بعض صور القضيب وهو في وضع الانتصاب لمعرفه درجه الانحناء هلى هي طبيعيه ام لا .
ثانيا : بعض الاختبارات , فقد يطلب منك عمل اشعه فوق الصوتيه او اشعه سينيه او غيرها .


العلاج :

قد يطلب منك الطبيب الانتظار والمشاهده لبضعه ايام لمعرفه اذا اكن الانحناء سيتوقف تلقائيا ام سيزداد وليرى اذا كان الالم سيتوقف ام سيزداد .

اذا كانت الاعراض شديده وتزداد سوءا مع مرور الوقت فقد يوصي الطبيب لك ببعض الادويه والجراحه.

الادويه :

تشمل هذه الادويه على اقراص تأخذ عن طريق الفم ولكم لم يحقق نجاح ملحوظ .
ولكن استخدام الحقن الموضعيه في القضيب تؤدي الحد من الالم ومن الانحناء فهذه الحقن تأخذ كل عده شهور وياخد مخدر موضعي لعدم الاحساس بالالم .

الادويه التي تستخدم :

1. ( VERAPAMI. )
2. ( Interferon )
3. ( Collagenase )

ولكن لا يجب استخدام تلك الادويه الا بعد استشارة الطبيب الاول وعمل الفحوصات اللازمه .

الجراحه :

تعتبر الجراحه هو الحل الامثل في حاله التشوة او حدوث الم لا يمكن تحمله او عدم القدرة على الجماع . ولكن لا ينصح في الجراحه اذا كان الانحناء غير مؤثر او اذا كان الالم طفيف .

بعض العمليات الجراحيه التي تحدث :

1. عمليه تقصير الجانب الغير مصاب : حيث تقوم العمليه على اساس تقصير الجانب الغير مصاب مما يؤدي الى زياده في الجان المصاب مما يؤدي الى عدم انحناء القضيب وهذه الطريقه تستخدم لمن لديهم طول كافي في القضيب حيث ان هذه العمليه تؤدي الى قصر طول القضيب . ثم يقوم الجارح بعلاج الندوب الموجوده تحت سطح القضيب .
2. عمليه تطويل الجانب المصاب : وتستخدم هذه العمليه اذا كان القضيب صغير حيث يقوم الجراح باستئصال بعض الندوه واستبدال الثقوب الموجوده ببعض الانسجه . قد تكون من جسمك او صناعيه . وتعتبر هذه العمليه اكثر امانا من العمليه الاولى .
3. زراعه انسجه صناعيه : حيث يقوم الجراح بزرع انسجه صناعيه التي تمتلئ بالدم وتسبب الالم عند الانتصاب .

ويقوم الطبيب بتحديد العمليه المناسبه اليك على حسب اعراض الاصابه لديك . وبعد اجراء الجراحه يمكن ممارسه الجماع من اربع الى ثمانيه اسابيع .
ويجرى الان بعض الفحوصات للوصول الى علاج جديد الى مرض البيروني فقد يتضمن العلاج الاشعاعي او الموجات الصوتيه المكثفه . او اجهزة تمديد القضيب .

Best Wishes: Dr.Ehab Aboueladab, Tel:+201007834123,Email:ehab10f@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

Osmosis Gluconeogenesis